18 أكتوبر، 2011

الثلاثاء 18 أكتوبر (244)

سراب؟
نشرت "الشرق الأوسط" في عدد اليوم مقابلة مع الدكتور محمود جبريل، رئيس المكتب التنفيذي، فجاء كلامه خطيراً في توصيفه لما هو قائم على الأرض، ومنذراً بما هو أدهى في رؤيته إلى مستقبل ليبيا. من ضمن ما صرح به الكتور جبريل ما يلي:
"قواعد اللعبة الآن تيارات تملك السلاح والمال وتملك التنظيم وتملك أحيانا حتى الإعلام، بينما لا المكتب ولا المجلس يملك أيا من هذه الأدوات، فتحول الأمر إلى شرعية رسمية يحملها المجلس والمكتب وشرعية فعلية على الأرض هي التي تنفذ أو لا تنفذ تعليمات المجلس أو المكتب، مع تسارع الأيام وتباعد الانتخابات قد تتحول الشرعية الفعلية إلى الشرعية الوحيدة التي يحترمها الناس إما خوفا أو طمعا، وبالتالي تصبح القضية شبه مستحيلة والتحول الديمقراطي الذي كنا نعد به يصبح سرابا".
رئيس المكتب التنفيذي يقرّ بأنه لا المكتب ولا المجلس يملك سلطة على الأرض، وبأن جهات أخرى تملك السلاح والمال والتنظيم تتصرف على الأرض كما تشاء.... وأنّ التحول الديمقراطي الموعود قد يصبح سراباً.
في ظل هذا التشخيص وهذه الرؤية ستكون الحكومة الانتقالية الموعودة ـ إن تمّ تشكيلها ـ في نفس الحالة من العجز، ولن يكون هناك تحول ديمقراطي، بل مقدّماتٌ قد لا تُحمد عقباها.

هناك تعليق واحد:

  1. كلام خطير فعلاً، هل هو أمر محتم أم يمكن تدارك الأمر؟ اعتقد أنه من واجب جبريل رسم خطة والتحاور مع جميع القوى على الارض قبل انسحابه.

    ردحذف